التصفح
استبيان الأعضاء
الوظيفة هامة لأني :

أريد إثبات ذاتي.
أريد إثبات ذاتي.
6% [2 أصوات]

أريد تحقيق طموحاتي.
أريد تحقيق طموحاتي.
9% [3 أصوات]

أريد الراتب لمعيشتي.
أريد الراتب لمعيشتي.
12% [4 أصوات]

الخيارات السابقة كلها
الخيارات السابقة كلها
74% [25 أصوات]

الأصوات: 34
يجب تسجيل الدخول للتصويت.
البداية: 2012/10/04
المتواجدون في الموقع
» الضيوف المتواجدون: 1

» الأعضاء المتواجدون: 0

» إجمالي الأعضاء: 20,152
» أحدث عضو: sdpyrlqv68
الدخول
الاسم

كلمة السر



لست عضواً بعد؟
اضغط هنا للتسجيل.

نسيت أو فقدت كلمة السر؟
يمكنك الحصول على كلمة جديدة من هنا.
تابعنا
يمكن متابعتنا من خلال :
أحدث المقالات
الشركاء
الإعلانات
إستضافة وتقنية أبها لخدمات الويب المتكاملة

صيد الفوائد

وذكر

شبكة الحكمة الاسلامية

احصائيات الإعلان
الدليل الشامل: دليل الجامعات السعودية
جامعة الملك خالد
نشئت كلية الشريعة عام 1396هـ بموجب الأمر السامي رقم 3/ج/20527 وتاريخ 26/8/1396هـ وكانت باسم " كلية الشريعة واللغة العربية في الجنوب " وتم افتتاحها رسميـاً في 29/2/1397هـ على شرف صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل ، أميـر منطقة عسير ، وبحضور معالي وزير التعليم العالي ، ومعالي مدير الجامعة ، ثم فصلت الكلية عام 1403هـ إلى كليتين مستقلتين هما :
تاريخ الإضافة: 2012/10/06 الزيارات: 437
الجامعة الاسلامية بالمدينة
أنشئت بالأمر الملكي رقم11 وتاريخ 25/3/1381هـ وتلاه الأمر الملكي ذو الرّقم 21 المؤرّخ في 16/4/1381هـ بالمصادقة على نظام المجلس الاستشاري الأعلى للجامعة، وبدأت الدراسة فيها يوم الأحد 2 من جمادى الآخرة فـي العام نفسه.

وفي 18/5/1386هـ صدر المرسوم الملكيّ رقم م/18 بالموافقة على نظام الجامعة. ثم صدر نظام آخر للجامعة؛ وفقاً للمرسوم الملكيّ ذي الرّقم م/70 المؤرّخ في7/8/1395هـ.
تاريخ الإضافة: 2012/10/20 الزيارات: 425
جامعة الامام محمد بن سعود
كان تعليم العلوم الشرعية والعربية في المملكة العربية السعودية قبيل افتتاح المدارس الحكومية والمعاهد العلمية متوافراً في أغلب مناطق المملكة عامرة به مساجدها وبعض بيوت علمائها الذين تخرج على أيديهم كثير من القضاة، وكان لسماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ – رحمة الله – وإخوانه الدور الفعال في إثراء الحركة العلمية بمدينة الرياض وما جاورها، ومع بداية النهضة العلمية الشاملة في عام 1370هـ، ونظراً لإقبال الشباب على مناهل العلم ولما له من دور فعال في حمل رسالة تلك النهضة والسير بها على نور من الله وإيمان به، افتتحت حكومة جلالة الملك عبد العزيز – رحمه الله – معهد الرياض العلمي وأسند الإشراف عليه لسماحة مفتي المملكة العربية السعودية الشيخ العالم محمد بن إبراهيم رحمه الله، وكان اللبنة الأولى للمعاهد العلمية في مختلف مناطق المملكة.

ثم افتتحت كلية الشريعة بالرياض عام 1373هـ، وكلية اللغة العربية بالرياض في عام 1374هـ، ثم تتابع افتتاح المعاهد العلمية وكانت منضوية تحت مسمى " الرئاسة العامة للكليات والمعاهد العلمية".
تاريخ الإضافة: 2012/10/20 الزيارات: 443
جامعة الملك فيصل
لقد كان للمرسوم الملكي الكريم رقم هـ/67 وتاريخ الثامن والعشرين من شهر رجب عام 1395هـ، القاضي بتأسيس الجامعة في مدينة الهفوف بمحافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية أكبر الأثر في نفوس المواطنين والذي زرع الأمل العلمي وأعطى للدارسين الطموحين من أبناء هذا البلد قوة دفعت بآمالهم العلمية نحو التحقيق المتميز في جوهره كصورة لانتمائهم لهذه الجامعة وحرّك فيهم دوافع البناء وتحقيق ذات المنطقة، ومنذ البداية اكتسبت الجامعة جهداً خاصاً من حكومتنا الرشيدة أتاح لها فرصة النمو المطرد. واعتمدت الجامعة في سنة إنشائها الأولى في عام 1395/1396هـ، على بعض المباني المستأجرة، وفي السنوات اللاحقة أنشأت واستخدمت بعض المباني سابقة التجهيز كمقر للكليات، فكانت البداية بكلية العلوم الزراعية والأغذية، وكلية الطب البيطري والثروة الحيوانية. ولما كانت الثقة في قدرة المعرفة الواسعة على الإسهام في التعليم تكمن وراء تكوين كليات جديدة بعد استكمال وتكامل الكليات التي كانت قائمة، فكان قرار إنشاء كليات أخرى بالجامعة لتلبي احتياجات مستقبل المملكة، وهي كلية التربية في العام 1401/1402هـ ، وكلية العلوم الإدارية والتخطيط في العام 1404/1405 هـ، بمقر الجامعة بالهفوف. ولا تقف المسيرة عند هذا الحد، فبتاريخ السابع من شهر شوال لعام 1418هـ، قام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بوضع حجر الأساس للمرحلة الأولى للمدينة الجامعية لجامعة الملك فيصل لتظل هذه الجامعة بمشيئة الله تعالى كما خطط لها بفضل الدعم الذي تحظى به من راعي نهضتنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود، صرحاً شامخاً ومنارة علم رفيعة المكانة قريبة إلى قلب المجتمع الذي أنشأت من أجله ومحط أنظار أبناء هذه المنطقة من الطلاب ليتزودوا بسلاح العلم والمعرفة وينطلقوا بسواعدهم في مجالات تخصصاتهم المختلفة لتحقيق آمال أمتهم فيهم.
تاريخ الإضافة: 2012/10/20 الزيارات: 411
جامعة الطائف
صدر الأمر السامي الكريم رقم (115) بتاريخ 27/2/1400هـ ، بإنشاء كلية التربية بالطائف لتكون نواة للتعليم الجامعي بالمحافظة، وكانت تابعة لجامعة الملك عبدالعزيز ، وبعد إنشاء جامعة أم القرى صدر الأمر السامي الكريم رقم (24187) بتاريخ 27/10/1402هـ بضم كلية التربية بالطائف إليها ، وقد بدأت الدراسة بالكلية عام 1401هـ ، وكان عدد الملتحقين بها 85 طالباً و 180 طالبة في عدد من التخصصات التالية:


- الدراسات الإسلامية
- اللغة العربية
- اللغة الإنجليزية
- الرياضيات
- الأحياء
- قسم العلوم التربوية (قسم مساعد)

وفي عام 1419هـ صدر الأمر السامي الكريم رقم (17) بتاريخ 6/4/1419هـ بإنشاء كلية العلوم بالطائف ، فانتظمت الدراسة بها في الأقسام التالية:

- الرياضيات
- الأحياء
- الفيزياء
- الحاسب الآلي
تاريخ الإضافة: 2012/10/20 الزيارات: 477
جامعة جازان
تأسست جامعة جازان بموجب الأمر السامي الكريم رقم 6616/ م ب وتاريخ 12/5/1426هـ وتحتوي على ست كليات : الطب ، الهندسة ، الحاسب الآلي ونظم المعلومات ، العلوم الطبية التطبيقية ، والعلوم ، والمجتمع وتمنح هذه الكليات درجة البكالوريوس في عدة تخصصات ما عدا كلية المجتمع فتمنح الدبلوم. وتقوم هذه الكليات بتنمية مهارات الطلاب ، وتدريبهم على مختلف التطبيقات العلمية ، وتصقل مواهبهم ، وتنمي فيهم روح الإبداع ، وتزود المجتمع بما يحتاج من الكفاءات , كما تمت الموافقة الكريمة على إنشاء العمادات المساندة :عمادة شؤون الطلاب ، عمادة القبول والتسجيل و عمادة شؤون المكتبات لتكتمل منظومة إدارة الجامعة.
تاريخ الإضافة: 2012/10/20 الزيارات: 766
جامعة نجران
صـدرت التوجيهـات السـامية الكـريمة لخـادم الحرمين الشريفين الملك عبـد الله بن عبد العزيز - حفظه الله – بتأسيس جامعة نجران في 10/10/1427هـ, أثناء تدشينه – حفظه الله - حفل افتتاح مجمع الكليات الجامعية.
تاريخ الإضافة: 2012/10/20 الزيارات: 535
جامعة الباحة
تقع الجامعة في منطقة الباحة غرب المملكة على سلسلة جبال السروات. وتشتمل هذه الجامعة الجديدة على نخبة من التخصصات النادرة والتي تحتاجها سوق العمل إلى حد كبير . وأدى لهذا التميز حداثة تأسيس الجامعة والتي استفادت من دراسة توجهات سوق العمل واحتياجاته ووضعت برامجها على ذلك الأساس .

وقد تم توظيف تقنيات التعليم وتطبيق أكثر المفاهيم العمرانية حداثة ومواءمة لخدمة الجامعة في بناء مرافقها والتي انتهت إدارة المشاريع بوزارة التعليم العالي من وضع خططها العمرانية وتصاميم مبانيها ومرافقها بشكل جميل وأخاذ.

وقد أشرفت جامعة أم القرى على وضع اللبنات الأولى لتأسيس الجامعة من خلال كلية المجتمع بالباحة. وتقدم الجامعة التي صدرت الموافقة السامية بتأسيسها في عام 1427هـ برامجها من خلال 23 قسماً علمياً تتوزع على أربع كليات .

لمزيد من المعلومات زيارة موقع الجامعة
تاريخ الإضافة: 2012/10/20 الزيارات: 531
جامعة حائل
تأسست الجامعة بمرسوم ملكي وذلك يوم الثلاثاء 30 جمادي الآخر 1426هـ الموافق 7 يونيه 2005م لتشكيل إضافة جديدة إلى عقد الجامعات السعودية .

أهداف الجامعة :
توفير التعليم المتميز لأبناء المنطقة بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل .
تخريج الكوادر الوطنية المؤهلة في المجالات العلمية والتقنية التي تحتاجها البلاد.
العمل على تطوير البحث العلمي ومناهج التدريس بما يتواكب مع المتطلبات المحلية والعالمية .
استقطاب الأساتذة المتميزين في مجال التدريس والبحث العلمي.
التعاون مع الهيئات والمؤسسات الحكومية والأهلية من أجل تطوير المنقطة .
لغة التعليم :
لغة التعليم المعتمدة هي اللغة الإنجليزية , حيث يتم تدريس جميع المواد باللغة الإنجليزية بأستثناء مواد الدراسات الإسلامية والعربية .

برنامج السنة التحضيرية :
يلتحق من يقبل من الطلاب والطالبات في الجامعة ببرنامج تأهيلي يهدف إلى تطوير لغتهم الإنجليزية وقدراتهم التعليمة واللازمة لتأهيلهم للمسارات الجامعية المختلفة .

شروط القبول في الجامعة :
أن يكون الطالب حاصلا على الثانوية العامة في قسم العلوم الطبيعية .
أن يجتاز الطالب بنجاح اختبارات القدرات العامة الذي يقدمه مركز القياس .
أن يجتاز الطالب بنجاح اختبار المقررات الذي تقدمة الجامعة .
أما بالنسبة للطالبات فيشترط أن تكون الطالبة حاصلة على شهادة الثانوية العامة (في القسم العلمي أو القسم الأدبي) , وأن تجتاز بنجاح اختبار المقررات .
الكليات المعتمدة للجامعة:
كلية الطب .
كلية الهندسة .
كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي .
كلية العلوم .
كلية المجتمع .
التخصصات المتاحة حالياً في الجامعة :
كلية الطب : ابتداء من السنة الإعدادية للطب ثم التخصص حسب المتاح .
كلية الهندسة : التي تمنح درجة البكالوريوس في تخصص الهندسة الكهربائية .
كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي : وتمنح درجة البكالوريوس في التخصصات التالي:

علوم الحاسب الآلي .
هندسة البرمجيات .
نظم المعلومات الإدارية .
كلية المجتمع : وتمنح درجة المشاركة في التخصصات التالية :
نظم الحاسب الآلي .
إدارة الأعمال .
هندسة الإلكترونيات والقياسات.
تاريخ الإضافة: 2012/10/20 الزيارات: 528
جامعة الجـوف
صدرت الموافقة السامية في عام 1426هـ على إنشاء جامعة الجوف في منطقة الجوف. وتضم الجوف عدة كليات أنشأتها وأشرفت على تشغيلها جامعة الملك سعود، ثم تمت إضافة كليات أخرى إلى مجموع الكليات القائمة لتكتمل الجامعة في خمس كليات تتوزع على مدينتي سكاكا والقريات.

وجامعة الجوف تقع في الشمال الأقصى من المملكة في المنطقة المتاخمة للحدود السعودية مع الأردن. ويبلغ عدد طلابها ما يقرب من خمسة آلاف طالب وطالبة يدرسون في تخصصات مختلفة تقدم من خلال 25 قسماً علمياً ، ويعمل بالجامعة 81 أستاذا جامعياً .

لمزيد من المعلومات الرجاء زيارة موقع الجامعة
تاريخ الإضافة: 2012/10/20 الزيارات: 414
جامعة الملك سعود
م إنشاء جامعة الملك سعود، أولى جامعات المملكة العربية السعودية عام 1377 هـ الموافق 1957م، وقد بدأت الجامعة نشاطها بافتتاح كلية الآداب عام 1377هـ، وفي العام التالي أنشئت كلية العلوم، ثم توالي إنشاء الكليات في الجامعة حتى أصبحت تضم الآن (21) كلية هي:

الآداب، العلوم، العلوم الإدارية، علوم الأغذية والزراعة، التربية، الهندسة، الطب، طب الاسنان، العلوم الطبية التطبيقية، الصيدلة، علوم الحاسب والمعلومات، وخدمة المجتمع، التمريض، السياحة والآثار، العلوم بالخرج، المجتمع في الرياض، المجتمع في الأفلاج، المجتمع في حريملاء، المجتمع في المجمعة، بالإضافة على معهد اللغة العربية، ولم تقتصر الجامعة في تعليمها على الطلاب فقط، بل فتحت أبوابها للفتاة السعودية في العام الدراسي 81/1382هـ، فأتيحت لها

أولاً فرصة الانتساب إلى كليتي:
الآداب
العلوم الإدارية
ثم استمر اهتمام الجامعة بتعليم الفتاة حيث تتاح لها الآن الدراسة المنتظمة للمرحلتين الجامعية والعليا في معظم كليات الجامعة من خلال مركز الدراسات الجامعية للبنات بأقسام الدارسات الإنسانية، وأقسام العلوم والدراسات الطبية.

وتهدف الجامعة إلى توفير أسباب التعليم الجامعي والدراسات العليا في مختلف الآداب والعلوم ومجالات المعرفة المتخصصة، والنهوض بالبحث العلمي، ونشر المعرفة بالتأليف والترجمة وكذلك خدمة المجتمع بما يتوفر للجامعة من إمكانات وتجهيزات متقدمة وكفاءات بشرية متميزة، كما تهتم الجامعة بالعديد من الأنشطة المتنوعة التي تسهم في رفع المستوى الاجتماعي والثقافي والرياضي والفني لمنسوبيها وللمجتمع.

هذا وقد بلغ عدد الطلبة المقيدين في الجامعة للعام الدراسي 1427/1426هـ في مرحلة البكالوريوس (49336) طالباً وطالبة، وفي مرحلة الماجستير (3668) طالباً وطالبة، وفي مرحلة الدكتوراه (518) طالباً وطالبة، وفي مرحلة الدبلوم العالي والزمالة (384) طالباً وطالبة. وبلغ عدد الطلاب المقيدين في كليات الجامعة في مرحلة الدبلومات المتوسطة والبرامج التأهيلية والانتقالية (8429) طالباً وطالبة.

كما بلغ عدد أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم بالجامعة خلال العام الدراسي 1425/1426هـ (7482) عضواً وعضوة.


لمزيد من المعلومات الرجاء زيارة موقع الجامعة
تاريخ الإضافة: 2012/10/20 الزيارات: 675
جامعة القصـيـم
في العام الدراسي 1423- 1424هـ صدر المرسوم الملكي رقم 7/3/22042 بتحويل فرعي جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية و جامعة الملك سعود بمنطقة القصيم الى جامعة القصيم كما انظمت لاحقا كليات البنات المنتشرة بمنطقة القصيم و كذلك كلية المعلمين بالرس.

تقع المدينة الجامعية الرئيسية في موقع متوسط من المنطقة و قرب مطار القصيم الاقليمي و على مساحة قدرها 7.8 مليون م2 . كذلك تنتشر مجموعة من الكليات عبر محافطات المنطقة بمقراتها المنفصلة.

تظم الجامعة حاليا عدد من الكليات هي: كلية الشريعة وأصول الدين، والعلوم العربية والإجتماعية، و كلية الزراعة و الطب البيطري، و كلية الإقتصاد و الإدارة، و كلية العلوم، و كلية الطب ، و كلية الهندسة، و كلية الحاسب، و كلية العلوم الطبية التطبيقية، و كلية الصيدلة، و كلية طب الأسنان، و كلية العلوم بالزلفي، و كلية المعلمين بالرس، و كلية المجتمع ببريده، و كلية المجتمع بعنيزه. كما تشمل الجامعة تسع كليات للبنات باتجاهات علمية و أدبية و تربوية و برامج تأهيلية.

بلغ عدد الطلاب و الطالبات المقيدين بجامعة القصيم خلال العام الجامعي 1428/1429هـ 40000 طالب و طالبة كما بلغ عددأعضاء هيئة التدريس و الموظفين مايزيد على 4000 .

لمزيد من المعلومات زيارة موقع جامعة القصيم
تاريخ الإضافة: 2012/10/20 الزيارات: 379
جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
أنشئت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بموجب مرسوم ملكي صدر في 5 جمادى الاولي 1383هـ (23/9/1963م). وقد أطلق عليها آنذاك اسم “ كلية البترول والمعادن “ وفي 5/1/1395هـ ، صدر مرسوم ملكي بتعديل اسمهــا إلى “ جامعة البترول والمعــادن “ ، وفي 23/4/1407هـ ، تم تـعــديل اسمها إلى “جامعة الملك فهد للبترول والمعادن “ ، بعد الزيارة التي تفضل بها خادم الحرمين الشريفين للجامعة.

ولقد شهدت الجامعة منذ انشائها تطوراً كبيراً في أعداد الطلاب الملتحقين بها ، والمتخرجين منها، وأعضاء هيئة التدريس والموظفين . كما انعكس هذا التطور في جميع منشآت الجامعة ومرافقها.فقد بلغ عدد الطلاب الذين التحقوا بها عندما فتحت أبوابها في 23 سبتمبر 1964م (67) طالباً. ومنذ ذلك الحين والجامعة آخذة في النمو بشكل متزايد حتى بلغ عدد طلابها أكثر من 10000 طالبا في العام الدراسي 2005 /2006م.

وقد تخرجت أول دفعة في الجامعة عام 1391/1392هـ (1971/1972م) ، وكانت تتكون من أربعة طلاب حصلوا على شهادة بكالوريوس العلوم في كلية العلوم الهندسية. وبلغ مجموع الخريجين في نهاية العام ما يقرب من ثمانية عشر ألفا وخمسمائة خريجا من حملة شهادات البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه التي منحتها كليات الجامعة السبع وهي : كلية العلوم الهندسية ، وكلية الهندسة التطبيقية، وكلية العلوم ، وكلية الإدارة الصناعية، وكلية تصاميم البيئة، وكلية علوم وهندسة الحاسب الآلي ، وعمادة الدراسات العليا.


لمزيد من المعلومات الرجاء زيارة موقع الجامعة
تاريخ الإضافة: 2012/10/20 الزيارات: 1065
جامعة الملك عبدالعزيز
تحمل جامعة الملك عبد العزيز اسم مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز , طيب الله ثراه , وكان تأسيس هذه الجامعة في عام 1387هـ / 1967م بصفتها جامعة أهلية , هدفها نشر التعليم العالي في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية . بدأت الجامعة عامها الدراسي الأول في عام ( 1388هـ - 1968م ) بافتتاح برنامج الدراسة الإعدادية , بعدد قليل من الطلاب والطالبات ( 68 طلاب – 30 طالبات ) , وفي العام التالي مباشرة افتتحت أول كلية في الجامعة ( كلية الاقتصاد والإدارة )

بعد أن صدر قرار مجلس الوزراء الموقر في عام ( 1394هـ ) بضم الجامعة إلى الدولة , وتحولت بذلك من جامعة أهلية إلى حكومية , صدر في الوقت نفسه قرار آخر بضم كليتي التربية والشريعة والدراسات العليا , واللتين كانتا قائمتين منذ عام ( 1369هـ - 1949م ) في مكة المكرمة إلى جامعة الملك عبد العزيز , ثم انفصلتا بعد ذلك لتضم إلى جامعة أم القرى بعد إنشائها .

ولقد كان لتبني حكومة المملكة لهذه الجامعة الناشئة وما وفرته لها من دعم كبير , أثر واضح في تحولها إلى جامعة عصرية يبلغ عدد طلابها في الوقت الراهن ( 82152 ) طالب وطالبة , وتحتل مكانة متميزة بين مؤسسات التعليم العالي في المملكة .
تاريخ الإضافة: 2012/10/20 الزيارات: 549
جامعة تبوك
تقع الجامعة في مدينة تبوك ، في الشمال الغربي من المملكة العربية السعودية . وقد صدرت الموافقة السامية في عام 1427هـ على إنشائها لخدمة المجتمع المحلي والإقليمي في منطقة تبوك.

وتستوعب الجامعة الإقليمية خمسة آلاف طالب ، وتضم بين جنباتها 18 قسماً علمياً تتوزع على أربع كليات .

لمزيد من المعلومات زيارة موقع جامعة تبوك​
تاريخ الإضافة: 2012/10/20 الزيارات: 714